مولا علی ع صدیق اکبر ہیں
حدثنا : عبد الله بن نمير ، عن العلاء بن الصالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين
مصنف ابن أبي شيبة (ت: أسامة) ج 10 ص 485 ح 32682
مصنف ابن أبي شيبة (ت: أسامة) ج 10 ص 485 ح 32682
سند اور راوی :
1۔ عبد الله بن نمير:
أبو حاتم بن حبان البستي من المتقنين، وقال في الثقات: من أهل الكوفة، يروي عن يحيى بن سعيد الأنصاري، وابن أبي خالد، وروى عنه ابنه محمد
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة
أحمد بن صالح الجيلي ثقة صالح الحديث صاحب سنة
ابن حجر العسقلاني ثقة صاحب حديث من أهل السنة
الدارقطني ثقة
الذهبي حجة
محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة كثير الحديث صدوق
يحيى بن معين ليس به بأس
2۔ العلاء بن الصالح
أبو حاتم الرازي لا بأس به
أبو دواد السجستاني ثقة
أبو دواد السجستاني ثقة
أبو زرعة الرازي لا بأس به
أحمد بن صالح الجيلي وثقه، ومرة: ثقة
ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
الذهبي ثقة يغرب
محمد بن إسحاق بن خزيمة شيخ
محمد بن عبد الله بن نمير وثقه، ومرة: ثقة
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، وبسبب بعض المناكير التي رواها صار صدوقا، وإلا فهو ثقة
يحيى بن معين ثقة، وقال مرة: لا بأس به
يعقوب بن سفيان الفسوي وثقه، ومرة: ثقة
3۔ المنهال
أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
أحمد بن شعيب النسائي ثقة
أحمد بن شعيب النسائي ثقة
أحمد بن صالح الجيلي ثقة
ابن حجر العسقلاني صدوق ربما وهم، ومرة: تكلم فيه بلا حجة
الدارقطني صدوق
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، وثقه الأئمة، ولم يجرح بجرح حقيقي، وكل ما قيل عن سماع غناء من داره، فكان ماذا؟، ولذلك أخرج له البخاري في الصحيح
يحيى بن معين كان يضع من شأنه، ومرة: ثقة
4- عباد بن عبد الله
1. و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات"
2۔ طبری کے مطابق بھی یہ ثقیہ کے کیونکہ اس کی بیان کردہ روایت کو صحیح سند کہا ہے
الكتاب : تهذيب الآثار للطبري
مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
وحدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا الأسود بن عامر ، قال : حدثنا شريك ، عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي ، قال
اس کی سند کے بارے طبری نے کہا ہے کہ وهذا خبر عندنا صحيح سنده (ص 56-57)
اس کی سند کے بارے طبری نے کہا ہے کہ وهذا خبر عندنا صحيح سنده (ص 56-57)
3۔ العجلی :
عباد بن عبد الله الأسدي كوفى تابعي ثقة
معرفۃ الثقات ج 2 ص 18
معرفۃ الثقات ج 2 ص 18
4۔ امام حاکم نے اس کی ایک سند کو صحیح کہا ہے مطلق اس کے مطابق بھی یہ ثقہ ہے المستدرک ج 3 ص 151 ح 4709
5۔ امام نسائی :
اس کا روایت کرنا اس راوی کی توثیق کرنا ہے
الكتاب : الموقظة في علم مصطلح الحديث
المؤلف : شمس الدين أبوعبدلله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
المؤلف : شمس الدين أبوعبدلله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
ج 1 صفحہ نمبر 19
ومن الثقات الذين لم يُخْرَجْ لهم في (( الصحيحين )) خَلْقٌ ، منهم :
من صَحَّح لهم الترمذيُّ وابنُ خزيمة ثم : من رَوَى لهم النسائي وابنُ حِبَّان
وغيرُهما ، ثم : ـ .
ومن الثقات الذين لم يُخْرَجْ لهم في (( الصحيحين )) خَلْقٌ ، منهم :
من صَحَّح لهم الترمذيُّ وابنُ خزيمة ثم : من رَوَى لهم النسائي وابنُ حِبَّان
وغيرُهما ، ثم : ـ .
وہ ثقات جو صحیحین کے تو راوی نہیں ہیں مگر ( ان کی توثیق کی وجہ یہ ہے کہ ) ترمذی اور ابن خذیمہ نے ان کو حدیث کو صحیح کہا ہے اور ان سے نسائی اور ابن حبان نے روایت کی۔
5۔ الامام البوصیری نے اس روایت کو صحیح اسناد تسلیم کیا ہے
هذا إسناد صحيح رجاله ثقات
سنن ابن ماجہ شرح سندی ج 1 ص 85
سنن ابن ماجہ شرح سندی ج 1 ص 85
6۔ سندی:
اس کے اس کی سند پر تبصرہ یوں کرتا ہے
وفي الزوائد قلت : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ، رواه الحاكم في المستدرك ، عن المنهال وقال : صحيح على شرط الشيخين ، والجملة الأولى في جامع الترمذي من حديث إبن عمر مرفوعاًً : أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وقال : حديث حسن غريب ، إنتهى
سنن ابن ماجہ شرح سندی ج 1 ص 86
اس کے اس کی سند پر تبصرہ یوں کرتا ہے
وفي الزوائد قلت : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ، رواه الحاكم في المستدرك ، عن المنهال وقال : صحيح على شرط الشيخين ، والجملة الأولى في جامع الترمذي من حديث إبن عمر مرفوعاًً : أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وقال : حديث حسن غريب ، إنتهى
سنن ابن ماجہ شرح سندی ج 1 ص 86
تبصرے